أنجبت ميكال بنت شاول أم لا ؟

Roma

أنجبت ميكال بنت شاول أم لا ؟

“وَلَمْ تُنْجِبْ مِيكَالُ بِنْتُ شَاوُلَ وَلَداً إِلَى يَوْمِ مَوْتِهَا”(2صم6: 23)

نفهم من النص السابق أنها لم تنجب أبداً حتى يوم مولدها، لكن نجد العكس في النص التالي:
“فَأَخَذَ الْمَلِكُ، أَرْمُونِيَ وَمَفِبيُوشَثَ ابْنَيْ رِصْفَةَ ابْنَةِ أَيَّةَ اللَّذَيْنِ وَلَدَتْهُمَا لِشَاوُلَ، وَأَبْنَاءَ مِيكَالَ ابْنَةِ شَاوُلَ الْخَمْسَةَ الَّذِينَ أَنْجَبَتْهُمْ لِعَدْرِيئِيلَ ابْنِ بَرْزِلاَيَ الْمَحُولِيِّ” (2صم 21: 8]. فهل أنجبت ميكال بنت شاول أم لم تنجب ؟

لو تتبعت سلسلة التزاوج في سفر صموئيل لوجدت أن ميكال تزوجت داود، وأعطيت قبل داود لفلطي بن لايش من جليم لفترة من الزمن، ولم يسبق لها الزواج مطلقا من عَدْرِيئِيلَ ابْنِ بَرْزِلاَيَ الْمَحُولِيِّ، لذلك لا يمكن أن تكون هي من أنجبت هؤلاء الأطفال الخمسة، ولكن من أنجب هؤلاء الأطفال امرأة تزوجها عدريئيل برزالاي المحولي، فمن هي؟
لنبحث وسنجد أن ميرب أخت ميكال وابنة شاول الكبرى هي كانت زوجته، (2صم21: 8) وهي التي أنجبت منه خمسة أبناء … ولكن الذي تولى تبنيهم وتربيتهم الأخت الصغرى التي لم تنجب مطلقا ميكال. وكان التبني بحسب الشريعة اليهودية واردا، بل أن العرف اليهودي يقول أنه عندما تموت الأم تتولى الخالة التربية ويصيروا أبناءها، وكما ترى عندما تتابع النصوص الكتابية تفهم أن من تزوج عدرئيل المحولي هو ميرب والتي أنجبت ميرب … والتي تبنت الأطفال ميكال، تلك السيدة التي لم تنجب مطلقا حتى مماتها.
أما عن كلمة “أنجبت” فهي كلمة دارجة لسيدة تولت تربية الطفال من سن صغيرة حتى أن أم الأطفال الحقيقة لم يعرفوها, ولم يعرفوا أماً غير تلك التي ربتهم.

مواضيع تهمك
شارك اصدقائك